أخبار

01:58pm الثلاثاء 19 ك 2 2021

كان يا مكان
لما كانت الليرة بتحكي
الأحد 17 كانون الأول 2017 - 3:52

كانت العملة الوحيدة المتداولة في لبنان في العهد العثماني هي العملة العثماني. وكانت تنقسم إلى ثلاثة فئات: العملات الذهبية ومنها الليرة والمخمسة، والعملات الفضية ومنها المجيدية والبرغوت والزلطة، ونقود النحاس والنيكل ومنها المتليك والبشلك والمل وغيرها.

وبعد قيام دولة لبنان الكبير وقيام بنك سوريا ولبنان الكبير سنة 1923 ظهرت الليرة اللبنانية إلى جانب الليرة السورية التي كانت متداولة في سوريا ولبنان منذ العام 1920. وفي أيار 1937 صدرت الليرة اللبنانية الأولى عن بنك سوريا ولبنان (بعد إلغاء كلمة الكبير) وحددت قيمتها بعشرين فرنكاً فرنسياً. وبموجب الاتفاق الموقع في 25 كانون الثاني (يناير) سنة 1944 استقلت الليرة اللبنانية عن الفرنك الفرنسي.

في سنة 1936 كان رطل الطحين (اثنان كيلو ونصف) يباع بستة قروش، والسكر بأربعة عشر قرشاً، والأرز باثني عشر قرشاً، وكانت أجرة البيت 4 ليرات للشقة الصغيرة و6 ليرات للكبيرة، وأجرة السرفيس 5 قروش والتاكسي 25 قرشاً، وكان صحن الفول مع الخبز والسرفيس عند أبو عفيف بساحة البرج بثلاثة قروش. وكانت تذكرة دخول أفخم صالة سينما بين 15 و20 قرشاً.

كانت الليرة الواحدة من ذلك التاريخ ولعدة سنوات تالية تكفي لتأمين الحاجات اليومية لعائلة كاملة، وبعد ذلك صار الناس يقولون: " رزق الله ايام كانت الليرة تحكي".

 

المصدر: صفحة تراث بيروت 





حالة الطقس

حالة الطقس