أخبار

12:56pm الثلاثاء 19 ك 2 2021

في الدكان
عقوبات خليجية على لبنان؟
الأحد 19 تشرين الثاني 2017 - 6:02

لبنان في حالة ترقب، هل ستفرض دول الخليج العربي عقوبات اقتصادية عليه؟

أسئلة يطرحها المواطن هذه الأيام مع استمرار الأزمة السياسية في لبنان في ظل المواقف المعادية للمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي على مواقع التواصل الاجتماعي وآخرها هاشتاغ "ضد_آل_سعود" و "قاطعوا البضائع السعودية".

هذه المواقف تزامنت ايضاً مع جولة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل الخارجية والتي وصفت بأنها جولة تحريضية على المملكة العربية السعودية.

مرجع اقتصادي متابع أكد لـ"زواريب" أن العقوبات الخليجية الاقتصادية على لبنان مطروحة لافتاً إلى أن المواقف السياسية والشعارات المطروحة أساءت كثيراً لعلاقة لبنان التاريخية بالمملكة العربية السعودية".

وتابع المرجع الاقتصادي قائلاً: "المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي وقفت إلى جانب لبنان على المستوى الاقتصادي وتقديماتها لا تعد ولا تحصى، وبالتالي فإن أي عقوبات اقتصادية في حال أقرت ستعيد لبنان إلى الوراء سنوات وسنوات".

وأضاف: "هناك أكثر من 300 ألف لبناني يعملون في المملكة العربية السعودية وتحويلاتهم إلى لبنان تقدر من 7 إلى 8 مليار دولار سنوياً إضافة إلى أن المملكة الداعم الأكبر للاقتصاد اللبناني وللقطاعات الإنتاجية فيه (زراعة – تجارة – استثمار).

وأردف المرجع بالقول: "جميع هذه التقديمات قد تتوقف في أي لحظة في ظل المواقف السياسية العدائية وتدخل حزب الله في الأزمة اليمنية" مشيراً إلى أن المطلوب موقف لبناني رسمي يضع حداً لأسباب المخاطر التي تهدد لبنان على المستوى الاقتصادي".

وسأل المرجع: "هل لبنان قادر على تخطي هكذا عقوبات في حال أقرت؟ ومن يتحمل مسؤولية ترحيل اللبنانيين في حال حصلت؟ وهل الحكومة اللبنانية قادرة على تأمين البدائل؟





حالة الطقس

حالة الطقس